واحة الأبرار فى العلاج بالقرآن و الطب النبوي

العلاج بالقرآن والرقية الشرعية
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثبحـثالمنشوراتس .و .جإتصل بـ ( ابو الخطيب ) التسجيلدخول

شاطر | 
 

 حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو الخطيب
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 550
تاريخ الميلاد : 02/02/1969
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 48
الموقع : واحة الأبرار فى العلاج بالقرآن و الطب النبوي

مُساهمةموضوع: حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان   26/5/2011, 7:14 am




هنتكلم النهاردة علي التغذية السليمة لحسم الانسان حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسانحصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسانحصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسانحصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان

التغذية السليمة هي ضرورية جداااااااااااااااااا لنمو الإنسان والحفاظ علي صحتة ولازم أن تكون المواد الغذائية التي نتتناولها تكون متكاملة ومتنوعة يعني لازم يكون فيها كل العناصر الغذائية اللي بيحتاجها الجسم وبكميات ملائمة حتي لانتعرض إلى مشاكل صحية كثيرة ومنها: أمراض القلب - مرض السكر - نزيف المخ - مسامية العظام - بعض الأنواع من السرطانات.

والتغذية السليمة تقوم بدور اساسي في عمل اعضاء الجسم كلة واهمها :-

القلب وهو عضو عضلي اجوف وزنو حوالي 290 جرام وموجود في التجويف الصدري بين الرئتين وهو القوة التي تجعل الدم يجري في انتظام ومن غير انقطاع وتتصل بالقلب اوعية دموية اسمها الشرايين وهي عبارة عن انابيب تتفرع الي افرع كثيرة تتفرع بدورها الي فروع رفيعة جدا اسمها الاوعية الشعرية وبكدة الدم بيوصل لجميع اجزاء الجسمك كله .

والتغذية السليمة تساعد ضغط الدم في الجسم يكون طبيعيحصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسانحصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسانحصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان

مين فينا مبيسمعش عن ظغط الدم وفي ناس يظنون انه شيئ غير طبيعي وفي الواقع انه لايمكن ان يكون لدورة الدم بقاء بغير ضغط ,

وذلك لان القلب يدفع الدم الي الشرايين التي تضم في جدرها النسيج العضلي والمرن وقوة دقة القلب تبسط الانسجة المرنة
وقبل ان تنتهي الدقة الواحدة وتبتدي التالية تنقبض الانسجة العضلية فانقباض الجدار العضلية الشريانية بتاتي بسبب مرونتها

حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسانحصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسانحصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسانمعلش هو الكلام تقيل شوية بس نقدر نقول ان التغذة السليمة مهممممممممممممممممة جدااااااااااااااااااا

قال تعالي:- بسم الله الرحمن الرحيم

<< وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا سورة الأعراف >>

صدق الله العظيم

وهذا ما هدانا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم , إن صحة الإنسان تتأثر بأشياء عديدة منها سلوكياته الغذائية والرياضية والوراثة وغيرها.

ودلوقتي عايزين حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان نعرف أسس التغذية السليمة لجسم الإنسان


1- أن يكون الطعام متنوعاً في مكوناته ومتزناً في ما يوفره من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان من عناصر إنتاج الطاقة (الكربوهيدرات والبروتينات والدهون) والفيتامينات والأملاح المعدنية.



2- يحتاج الجسم السليم إلى حوالي جرام واحد من البروتين لكل كيلوجرام من وزنه ،ويوفره الأغذية البروتينية كاللحوم بأنواعها والألبان والأسماك والبيض وبذور البقول في الطعام .


3- الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف كالحبوب مع غلافها وبذور البقول والخضراوات الورقية للاستفادة من تأثيراتها الوقائية ضد العديد من الأمراض مثل ارتفاع دهون الدم والكولسترول .


4- يفضل تناول الخبز المكون من حبوب القمح الكامل (مع قشورها )(الخبز الأسمر) عن الخبز الأبيض لارتفاع محتواه من الألياف الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم .


5- جعل سلطة الخضراوات وثمار الفواكه في الطعام اليومي للإنسان للاستفادة مما توفره من فيتامينات وعناصر معدنية وألياف غذائية، و الخضراوات وخاصة الورقية منها والخيار تاخذ حيزاً في المعدة فتقلل الشعور بالجوع ،فتقلل كمية ما يؤخذ من الأغذية الأخرى التي توفر عدد أكبر من السعرات الحرارية للجسم .


6- يفضل تناول الأسماك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع وذلك يعوض عن اللحم والدجاج للاستفادة من المزايا الوقائية والعلاجية للأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع من نوع أوميجا 3 الموجودة بوفرة في زيوتها ضد ارتفاع الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم .


7- تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على نسب مرتفعة من مركب الكـولسـترول مــثل السمن الحيواني والدهون الحيوانية وصفار البيض ولحم أعضاء الحـيوان (كالمـــخ واللسان والكبد والكلى والكوارع) لتجنب ارتفاع تركيز الكولسترول فـــي الدم ثم ترسبه على جدار الأوعية الـدموية في الجسم .


8 - استعمال الزيوت النباتية المستخرجة من الذرة أو عباد الشمس أو ثمار الزيتون بدل من الدهون الحيوانية والسمن الحيواني والصناعي والزبد في تحضير أطباق الطعام لاحتوائها على الأحماض الدهنية الضرورية للجسم والموجودة بنسب مرتفعة فيها .


9- ينصح بعدم الإكثار من تناول الاطباق الدسمة لكثرة ما توفره من سعرات حرارية قد تفوق احتياجات الجسم (فيوفر كل جرام منها 9 سعرات حرارية وهذا يمثل أكثر من ضعف ما يوفره وزنة مماثلة من الكربوهيدرات أو البروتينات وهو 4 سعرات حرارية).


10- عدم الإكثار من تناول السكر والحلوى والمشروبات المحلاة بالسكر لأن السكر يتحول داخل جسم الإنسان إلى دهون تترسب على جدار الأوعية الدموية.فيه،كما يؤدي عدم إزالة السكر الملتصق بالأسنان بواسطة الفرشاة.


11- تجنب شرب المياه الغازية أثناء تناول الطعام لأن الغاز الموجود فيها يتمدد بفعل الحرارة داخل المعدة فيؤدي إلى خروج الطعام اكتمال هضمه مما يضيع فرصة تحلله بفعل العصارة المعدية.


12- تجنب شرب الشاي فور تناول الطعام لأن مركب التانين الموجود فيه يعيق امتصاص العناصر المعدنية في الأمعاء كالحديد والكالسيوم والفسفور

وبلا شك الجسم السليم الذي يتمتع بصحة جيدة قليل ما يمرض لانة بيتمتع بما يسمي بالمناعة

وهنعرف دلوقتي العلاقه بين مناعة جسم الانسان حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان

-أكدت دراسة تشيكية حديثة أن فصل الخريف يمثل بطقسه المتغير وقلة شمسه وقصر نهاره التأثيرات التي يحملها معه على مزاج الإنسان وصحته إختبارا جديا لنظام المناعة لدى الأنسان ولذلك فإن الصمود فيه يعتبر أحد المؤشرات على أن النظام المناعي للجسم لا يزال قوبا ومتماسكا.

-وشدت الدراسة على أن هناك ثلاثة عوامل مهمة تلعب دورا حاسما في تحصين وتعزيز نظام المناعة وهي اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الحركة الكافية والعيش بدون توتر وقلق

-واعتبرت الطعام الصحي بأنه الأكثر أهمية وضرورة خلوه من الدسم والتركيز على الحم والبيض والسمك والحبوب وتناول القدر الكافي من الماء وعلى تناول خمس وجبات يوميا منها وجبتان تتضمنا الفواكه والخضار.

-وأكدت الدراسة أن المحافظة على لياقة الجسم يتطلب ممارسة التمرين أربع مرات في الأسبوع لمدة 40 دقيقة كل مرة أما في حال عدم المقدرة على ذلك فيتوجب المشي على الأقل 10 آلاف خطوة يوميا.


-ويضعف التوتر نظام المناعة لدى الأنسان أيضا بشكل كبير لأنه يعكر النوم ونظام الهضم ويؤثر ولاسيما في فصل الخريف بشكل بارز على الوضع الصحي العام للإنسا ولهذا نصحت الدراسة بتجنبه قدر الإمكان وعدم تحميل الإنسان نفسه مهاما كثيرة لا يستطيع القيام بها خلال وقت قصير .

-وأكدت الدراسة أهمية تناول الفيتامينات المناسبة خلال فصل الخريف لأنها تساعد في مناعة الجسم ومقدرته على التصدي للفيروسات والبكتريا المختلفة

وبكدة نكون عرفنا العلاقة بين التغذية والجسم السليم والمناعة حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسانحصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان

اراكم على خير ان شاء الله حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسانحصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسانحصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسانحصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان

فى أمان الله ويارب نكون استفادنا من الموضوع النهاردة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين العابدين
عضو فعال
عضو فعال


ذكر عدد المساهمات : 41
تاريخ الميلاد : 02/02/1969
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان   31/5/2011, 8:58 pm

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alsheikh
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 165
تاريخ الميلاد : 01/07/1955
تاريخ التسجيل : 09/04/2016
العمر : 62
الموقع : خزانة الأسرار في العلاج القرآني

مُساهمةموضوع: رد: حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان   9/4/2016, 3:58 pm

الأخ الفاضل الكريم ابو الخطيب المحترم 
أشكر لك هذا الجهد المتميز 
وفقك الله وحفظك من كل مكروه 
تقبل فائق شكري وأجل إحترامي وتقديري .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الخطيب
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 550
تاريخ الميلاد : 02/02/1969
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 48
الموقع : واحة الأبرار فى العلاج بالقرآن و الطب النبوي

مُساهمةموضوع: رد: حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان   18/4/2016, 9:56 pm

زين العابدين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الخطيب
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 550
تاريخ الميلاد : 02/02/1969
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 48
الموقع : واحة الأبرار فى العلاج بالقرآن و الطب النبوي

مُساهمةموضوع: رد: حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان   18/4/2016, 9:57 pm

اخى الشيخ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان , حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان , حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان ,حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان ,حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان , حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ حصرى:التغذية الصحية السليمة لجسم الانسان ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأبرار فى العلاج بالقرآن و الطب النبوي :: الصحة و الغذاء-